کد مطلب:67809 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:401

مبادئ مسیره الدوله والحکم بعد النبی











وقد تضمن هذا الأساس المبادئ التالیة:

1- مبدأ البشارة بالأئمة الإثنی عشر من عترته.

2- مبدأ التأكید علی الثقلین القرآن والعترة.

3- مبدأ إعلان أن علیاً ولی الأمة بعده والإمام الأول من الإثنی عشر.

4- مبدأ أداء الفرائض، وإطاعة ولاة الأمر.

5- مبدأ تخلید تعاهد قریش وكنانة علی حصار بنی هاشم.

6- مبدأ تحذیر قریش أن تطغی من بعده صلی الله علیه وآله.

7- مبدأ تحذیره الصحابة من الإرتداد بعده والصراع علی السلطة.

8- مبدأ البشارة بالأئمة الإثنی عشر من عترته.

9- مبدأ التأكید علی الثقلین: القرآن والعترة.

10- مبدأ إعلان علی ولیاً للأمة من بعده، الإمام الأول من الإثنی عشر.

11- مبدأ أداء الفرائض، وإطاعة ولاة الأمر.

12- مبدأ تخلید تعاهد قریش علی حصار بنی هاشم.

13- مبدأ تحذیر قریش أن تطغی من بعده صلی الله علیه وآله.

14- مبدأ تحذیره الصحابة من الإرتداد والصراع علی السلطة.

وسوف یأتی إن شاء الله بحث أحادیث الأئمة الإثنی عشر، الذی شهدت روایاته بأنه صدر فی خطب حجة الوداع.. والعاقل لایمكنه أن یقبل أن النبی صلی الله علیه وآله قد أخفی هویة هؤلاء الأئمة الإثنی عشر المعینین من الله تعالی وضیعهم فی ثلاث وعشرین قبیلة من قریش.. أو أنه طرح موضوعهم وهو یودع الأمة نظریاً لمجرد إخبارها بوجودهم، كما تدعی قریش ورواتها! وأما المبدأ الثانی من هذا الأساس: (التأكید علی الثقلین: القرآن والعترة) فقد روته مصادرنا فی خطبة الغدیر، وفی خطبة مسجد الخیف أیضاً، وربما فی غیرها من خطب حجة الوداع، كما تقدم فی روایة تفسیر علی بن إبراهیم.

أما مصادر السنیین فقد روت بشكل واسع تأكید النبی صلی الله علیه وآله علی الثقلین القرآن والعترة فی خطبة غدیر خم فقط، وصححوا روایتها، وقد تقدم أن الطبری المعروف ألف كتاباً من مجلدین جمع فیه طرق أحادیث الغدیر وأسانیدها.

أما فی بقیة خطب حجة الوداع: فقد رواها من صحاحهم المعروفة الترمذی فی سننه:328:5 قال: (عن جابر بن عبدالله قال: رأیت رسول الله صلی الله علیه وسلم فی حجته یوم عرفة وهو علی ناقته القصواء یخطب فسمعته یقول: یا أیها الناس، إنی تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتی أهل بیتی. وفی الباب عن أبی ذر، وأبی سعید، وزید بن أرقم، وحذیفة بن أسید. هذا حدیث غریب حسن، من هذا الوجه. وزید بن الحسن قد روی عنه سعید بن سلیمان، وغیر واحد من أهل العلم). انتهی.

ومن الملاحظ أن عدداً من المصادر السنیة روت وصیة النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع بالكتاب وحده، بدون العترة! ففی صحیح مسلم:41:4 (وقد تركت فیكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله). ومثله فی أبی داود:427:1 وسنن البیهقی:8:5 ونحوه فی ابن ماجة:1025:2 وفی مجمع الزوائد:265:3 بصیغة (أیها الناس إنی تركت فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا: كتاب الله فاعملوا به).

والمتتبع لأحادیث الباب یطمئن بأن الذی حصل هو إسقاط العترة من روایتهم، بسبب رقابة قریش علی أحادیث نبیها صلی الله علیه وآله! والدلیل علی ذلك: أن نفس المصادر التی روت هذا الحدیث ناقصاً فی حجة الوداع، روته تاماً فی غیرها، فیحمل الناقص علی التام! فقد روی مسلم والبیهقی وابن ماجة والهیثمی بروایات متعددة، وصیة النبی صلی الله علیه وآله بالقرآن والعترة معاً، وتأكیداته المتكررة علی ذلك..

ففی صحیح مسلم:122:7 (عن زید بن أرقم: قام رسول الله صلی الله علیه وسلم یوماً فینا خطیباً بماء یدعی خماً، بین مكة والمدینة، فحمد الله وأثنی علیه، ووعظ وذكر، ثم قال: أما بعد، ألا أیها الناس فإنما أنا بشر یوشك أن یأتی رسول ربی فأجیب، وأنا تارك فیكم ثقلین: أولهما كتاب الله فیه الهدی والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به فحث علی كتاب الله ورغب فیه، ثم قال: وأهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی. فقال له حصین: ومن أهل بیته یا زید، ألیس نساؤه من أهل بیته؟ قال: نساؤه من أهل بیته، ولكن أهل بیته من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: هم آل علی وآل عقیل وآل جعفر وآل عباس. قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم). انتهی. ورواه البیهقی فی سننه30:7 و114:10.

وفی مجمع الزوائد:170:1 (عن زید بن ثابت عن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: إنی تركت فیكم خلیفتین: كتاب الله، وأهل بیتی، وإنهما لن یتفرقا حتی یردا علی الحوض. رواه الطبرانی فی الكبیر ورجاله ثقات). ورواه بنحوه:162:9 وقال: رواه أحمد وإسناده جید.

وأما أبوداود فلم یرو حدیثاً صریحاً فی الثقلین، ولكنه عقد فی سننه:309:2

كتاباً باسم (كتاب المهدی)، روی فیه حدیث الأئمة الإثنی عشر وبشارة النبی صلی الله علیه وآله بالإمام المهدی وأنه من ذریة علی وفاطمة علیهماالسلام، وروی عن النبی صلی الله علیه وآله قوله: (لو لم یبق من الدهر إلا یوم لبعث الله رجلاً من أهل بیتی یملأها عدلاً كما ملئت جوراً). انتهی.

والذی یؤكد ما ذهبنا الیه من أن الوصیة بالعترة حذفت من خطب حجة الوداع: أن الكلام النبوی الذی هو جوامع الكلم، له خصائص عدیدة یتفرد بها.. ومن خصائصه أنه یستعمل تراكیب معینة لمعان معینة، لایستعملها لغیرها، فهو بذلك یشبه القرآن. وتركیب (ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی) خاص لوصیته للأمة بالقرآن والعترة، لم یستعمله صلی الله علیه وآله فی غیرهما أبداً.. كما أن تعبیر (إنی تارك فیكم الثقلین).. لم یستعمله فی غیرهما أبداً. ولذلك عندما قال لهم فی مرض وفاته: إیتونی بدواة وقرطاس أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً.. فهمت قریش أنه یرید أن یلزم المسلمین بإطاعة الأئمة من عترته بشكل مكتوب، فرفضت ذلك بصراحة ووقاحة! وقد روی البخاری هذه الحادثة فی ستة أماكن من صحیحه!! وروت مصادرهم أن عمر افتخر فی خلافته، بأنه بمساعدة قریش حال دون كتابة ذلك الكتاب!!

وعلیه فإن ورود هذا التركیب فی أكثر روایاتهم لخطب حجة الوداع للقرآن وحده دون العترة، یخالف الأسلوب النبوی، وتعبیره المبتكر فی الوصیة بهما معاً.. خاصة وأن الترمذی وغیره رووهما معاً!

والنتیجة: أن بشارة النبی صلی الله علیه وآله لأمته فی حجة الوداع بالأئمة الإثنی عشر، ووصیته بالثقلین، وجعله عترته الطاهرین علیاً وفاطمة والحسن والحسین عدلاً للقرآن فی وجوب الأتباع، أمرٌ ثابتٌ فی مصادر جمیع المسلمین.. لاینكره إلا من یرید أن یتعصب لقبیلة قریش، فی مقابل الله تعالی ورسوله صلی الله علیه وآله.

وأما المبدأ الثالث من هذا الأساس (إعلان علی ولیاً للأمة من بعده)، فهو صریح خطبة الغدیر، وقد اقتصرنا منها علی نزول الآیات الثلاث فیها، ولا یتسع موضوعنا لبحث أسانید الخطبة ونصوصها، ودلالتها.. وقد تكفلت بذلك المصادر الحدیثیة والكلامیة، ومن أقدمها كتاب (الولایة) للطبری السنی، ومن أواخرها كتاب (الغدیر) للعلامة الأمینی رحمه الله.

وأما المبدأ الرابع من هذا الأساس (تأكیده صلی الله علیه وآله علی أداء الفرائض وإطاعة ولاة الأمر)، فقد تقدم ذكره فی فقرات الأساس الثانی، وقد اعترف الفخر الرازی وغیره فی تفسیر قوله تعالی (وأطیعوا الله وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منكم) بأن غیر المعصوم لایمكن أن یأمرنا الله تعالی بطاعته بدون شرط، لأنه یكون بذلك أمر بالمعصیة! فلا بد أن یكون أولو الأمر فی الآیة معصومین.. وكذلك الأمر فی الحدیث النبوی الشریف فی حجة الوداع، وغیرها.

وأما المبدأ الخامس من هذا الأساس (تخلیده صلی الله علیه وآله مكان تعاهد قریش علی حصار بنی هاشم) فقد رواه البخاری فی صحیحه:92:5 قال: (عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: منزلنا إن شاء الله إذا فتح الله، الخیف، حیث تقاسموا علی الكفر). انتهی. ورواه فی:246:4 و194:8 ورواه فی:158:2 بنص أوضح، فقال: (عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال النبی صلی الله علیه وسلم من الغد یوم النحر وهو بمنی: نحن نازلون غداً بخیف بنی كنانة، حیث تقاسموا علی الكفر. یعنی بذلك المحصب، وذلك أن قریشاً وكنانة تحالفت علی بنی هاشم وبنی عبدالمطلب أو بنی المطلب، أن لایناكحوهم ولا یبایعوهم حتی یسلموا إلیهم النبی صلی الله علیه وسلم!!). انتهی. ورواه مسلم:86:4 وأحمد:322:2 و237 و263 و353 و.540 ورواه البیهقی فی سننه:160:5 بتفاوت، وقال (أخرجه البخاری ومسلم فی الصحیح من حدیث الأوزاعی).

وقد رواه مسلم عن الأوزاعی، ولكن البخاری لم یروه عنه، بل عن أبی هریرة، ولم نجد فی طریقه الی الأوزاعی، فهو اشتباه من البیهقی، ویحتمل أنه سقط من نسخة البخاری التی بأیدینا.

وفی روایة البیهقی عن الأوزاعی زیادة (أن لایناكحوهم، ولا یكون بینهم شی ء، حتی یسلموا إلیهم رسول الله صلی الله علیه وسلم).

كما أن فی روایاتهم تفاوتاً فی وقت إعلان النبی صلی الله علیه وآله للمسلمین عن مكان نزوله فی منی، فروایة البخاری تذكر أنه أعلن ذلك فی منی بعد عرفات، بینما تذكر روایة الطبرانی أنه أعلن ذلك فی مكة قبل توجهه إلی الحج.. وهذا أقرب إلی اهتمامه صلی الله علیه وآله بالموضوع، وحرصه علی تركیزه فی أذهان المسلمین، خاصة أنه نزل فی هذا المنزل، وبات فیه لیلة عرفات، وهو فی طریقه إلیها كما تقدم فی روایة الدارمی، ثم نزل فی ذلك المكان بعد عرفات طیلة أیام التشریق! قال فی مجمع الزوائد:250:3 (عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم قبل یوم الترویة بیوم: منزلنا غداً إن شاء الله بالخیف الأیمن، حیث استقسم المشركون. رواه الطبرانی فی الكبیر والأوسط، ورجاله ثقات). انتهی.

والمسألة المهمة هنا أن هدف النبی أن یذكر قریشاً والمسلمین بحادثةٍ عظیمة وقعت فی هذا المكان، قبل نحو أربع عشرة سنة من ذلك الیوم فقط! وهی حادثة ترید قریش أن تدفنها وأن ینساها الناس، ویرید الله ورسوله أن تخلد فی ذاكرة المسلمین والتاریخ.. وكلها عارٌ علی قریش، وفخرٌ للنبی صلی الله علیه وآله وبنی هاشم.. وصورةٌ عن جهود فراعنة قریش، حیث استطاعوا أن یحققوا إجماع قبائلهم، ویقنعوا قبائل كنانة القریبة من الحرم بالتحالف معهم وتنفیذ المقاطعة التامة لبنی هاشم!!

وقد نفذوها لسنین طویلة وضیقوا علیهم اقتصادیاً واجتماعیاً تضییقاً تاماً، حتی یتراجع محمد عن نبوته، أو یسلمه بنو هاشم إلی قریش لیقتلوه!! وقد اعتبر الفراعنة یومذاك أنهم نجحوا نجاحاً كبیراً وحققوا إجماع قریش وكنانة علی هذا الهدف الشیطانی، وكان مؤتمرهم ذلك فی المحصب فی خیف بنی كنانة حیث تقاسموا باللات والعزی علی هدفهم، وكتبوا الصحیفة وختمها ثمانون رئیساً وشخصیة منهم بخواتیمهم، وبدؤوا من الیوم الثانی بتنفیذها، واستمر حصارهم ومقاطعتهم نحو أربع سنوات وربما أكثر، الی قبیل هجرته صلی الله علیه وآله من مكة!!

وقد تضامن بنو هاشم مع النبی صلی الله علیه وآله، وقبلوا أن یحاصروا فی شعب أبی طالب، مسلمهم وكافرهم ما عدا أبی لهب، وتحملوا سنوات الحصار والفقر والأذی والإهانة، ولم یشاركهم فی ذلك أحد من المسلمین! حتی فرج الله عنهم بمعجزة!

لقد أراد النبی صلی الله علیه وآله أن یوعی المسلمین الجدد علی تاریخ الإسلام، وتكالیف الوحی، لیعرفوا قیمته.. ویعرفهم أین یقع معدن الإسلام وأین یقع معدن الكفر!

كما أراد أن یبعث بذلك رسالة إلی بقیة الفراعنة من زعماء قریش، من أعضاء مؤتر المقاطعة، الذین ما زالوا أحیاء، بأنهم قد تحملوا وزر هذا الكفر والعار، ثم ارتكبوا بعده ما هو أعظم منه، ولم یتراجعوا إلا عندما جمعهم النبی فی فتح مكة تحت سیوف بنی هاشم والأنصار، فأعلنوا إسلامهم خوفاً من القتل.. وهاهم الیوم یخططون لوراثة دولة الإسلام التی بناها الله تعالی ورسوله، وهم كارهون!!

لقد أهلك الله تعالی عدداً قلیلاً من أبطال ذلك الحلف الشیطانی، من سادة مؤتمر المحصب، بالموت، وبسیف علی بن أبی طالب.. ولكن العدید مثل سهیل بن عمرو، وأبی سفیان، وعكرمة بن أبی جهل، وصفوان بن أمیة بن خلف، وحكیم بن حزام، وصهیب بن سنان، وأباالأعور السلمی، وغیرهم من زعماء قریش وكنانة.. ما زالوا أحیاءً ینظرون، وكانوا حاضرین مع النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع یسمعون كلامه ویذكرون ماضیهم بالأمس القریب جیداً، ویتعجبون من عفوه عنهم واكتفائه بإقامة الحجة الدامغة علیهم! وكانت تصرفاتهم الظاهرة والخفیة، ومنطق الأمور، وشهادة أهل البیت، ومجری التاریخ.. تدل علی فرحهم بأن النبی صلی الله علیه وآله یعلن قرب موته ورحیله عنهم، وأنهم یعدون العدة لما بعده لحصار جدید لبنی هاشم باسم الاسلام!! فأراد النبی صلی الله علیه وآله أن یذكرهم بخطتهم فی حصارهم القدیم، كیف أحبطها الله تعالی! وأنه سیحبط حصارهم الجدید أیضاً ولو بعد حین!!

وأما المبدأ السابع من هذا الأساس (تحذیره قریشاً أن تطغی من بعده)، فقد ذكرته أحادیث مصادرنا، وذكرته روایة الهیثمی المتقدمة فی مجمع الزوائد عن فهد بن البحیری، الذی استمع علی ما یبدو إلی خطبة یوم عرفة ونقل عن النبی صلی الله علیه وآله قوله: (یا معشر قریش لاتجیئوا بالدنیا تحملونها علی رقابكم وتجی ء الناس بالأخرة، فإنی لاأغنی عنكم من الله شیئاً). انتهی.

ونشكر الله تعالی أن فهداً البحیری هذا كان بدویاً، ولم یكن قرشیاً ولا كنانیاً، وإلا لجعل هذه الروایة سیفاً مسلطاً علی رقبة بنی هاشم، وأبعدها عن قریش، كما فعل الرواة القرشیون! فجعلونا نقرأ فی مصادر السنیین عشرات الأحادیث (الصحیحة) فی تحذیر النبی صلی الله علیه وآله بنی هاشم وبنی عبدالمطلب وذمهم، ومنها هذا الحدیث بهذه الصیغة ولكنه بزعمهم موجه لبنی عبدالمطلب.. ولیس لقریش!!

وجعلونا نقرأ عشرات الأحادیث فی مدح قریش ووجوب أن تكون القیادة فیهم! ولا تكاد تجد فیها حدیثاً فی ذم قریش إلا وقد حرفوه إلی ذم بنی هاشم! أو أحبطوا معناه بحدیث آخر! أو حولوه إلی مدح لقریش!!

وحدیث ابن البحیری هذا فی حجة الوداع تحذیرٌ نبویٌّ صریح لقریش، وهو فی محله ووقته تماماً.. لأن قریشاً ذات موقع ممیز فی العرب.. وهی المتصدیة لقیادة عرب الجزیرة فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله ومن بعده.. فالخطر علی أهل بیته إنما هو من قریش وحدها.. والتحریف الذی یخشی علی الإسلام.. والظلم الذی یخشی علی المسلمین إنما هو من قریش وحدها.. وبقیة القبائل تبع لها!

والنبی صلی الله علیه وآله إنما هو مبلغ عن ربه، ومتمم لحجة ربه، وعلیه أن یحذر وینذر.. لیحیی من حی عن بینة، ویهلك من هلك عن بینة.

وأما المبدأ الثامن من هذا الأساس (تحذیره الصحابة من الإرتداد والصراع علی السلطة)، فقد روته مصادر الجمیع بصیغتین: مباشرة، وغیر مباشرة..

أما غیر المباشرة فهی قوله صلی الله علیه وآله: لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض. وقد تقدم فی نصوص الخطب أن ابن ماجة عقد باباً فی سننه:1300:2 تحت هذا العنوان وقال فیه إن النبی صلی الله علیه وآله: (استنصت الناس فقال... ویحكم أو ویلكم، لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض... فلا تقتتلن بعدی). وهذا یعنی أن ذلك سوف یقع منهم، وقد أخبرهم أنهم سیفعلون، ولكنه صلی الله علیه وآله استعمل كل بلاغته وكل عاطفته وكل موجبات الخوف والحذر لیقیم الحجة علیهم لربه عزوجل حتی إذا وافوه یوم القیامة لایقولوا: لماذا لم تحذرنا؟!

والذین یحذرهم من الإقتتال لیسوا إلا الصحابة لاغیر.. لاغیر.. لاالیهود ولا القبائل العربیة، ولا حتی زعماء قریش بدون شركائهم من الصحابة.. فالدولة الإسلامیة كانت قائمة، وقد حققت مركزیتها علی كل الجزیرة، والخوف من الإقتتال بعد النبی صلی الله علیه وآله لیس من القبائل التی خضعت للإسلام طوعاً أو كرهاً، مهما كانت كبیرة وموحدة مثل هوازن وغطفان.. فهی لاتستطیع أن تطمح إلی قیادة هذه الدولة، وإن طمحت فلا حظَّ لها فی النجاح، إلا بواسطة الصحابة..

والیهود قد انكسروا وأجلی النبی صلی الله علیه وآله قسماً منهم من الجزیرة، ولم تبق لهم قوة عسكریة تذكر.. ومكائدهم وخططهم مهما كانت قویة وخبیثة، فلا حظَّ لها فی النجاح إلا.. بواسطة الصحابة..

وزعماء قریش، مع أنهم یملكون جمهور قبائل قریش، ومعهم ألفا مقاتل، فهم لایستطیعون أن یدعوا حقاً فی قیادة الدولة بعد النبی صلی الله علیه وآله لأنهم كلهم أعداؤه وطلقاؤه، یعنی كان للنبی صلی الله علیه وآله الحق فی أن یقتلهم، أو یتخذهم عبیداً، فاتخذهم عبیداً وأطلقهم.. فلا طریق لهم للقیادة إلا بواسطة العدد الضئیل من الصحابة، من القرشیین المهاجرین..

وبذلك یتضح أن تحذیره صلی الله علیه وآله من الصراع بعده علی السلطة، ینحصر بالصحابة المهاجرین، ثم بالأنصار فقط.. وفقط!!

وهنا یأتی دور التحذیر المباشر، الذی لاینقصه إلا الأسماء الصریحة.. وقد جاء هذا الإعلان النبوی علی شكل لوحة من الغیب، عن المصیر الذی یمشی إلیها هؤلاء الصحابة المنحرفون المحرفون! لوحةٌ أخبره بها جبرئیل علیه السلام عن الله تعالی، یوم یجعل الله محمداً صلی الله علیه وآله رئیس المحشر، ویعطیه جبرئیل لواء الحمد، فیدفعه النبی إلی علی بن أبی طالب، فهو حامل لوائه فی الدنیا والآخرة، ویكون جمیع أهل المحشر تحت قیادة محمد صلی الله علیه وآله ویفتخر به آدم علیه السلام، حتی یدعی أبامحمد.. صلی الله علیه وآله. ویعطی الله تعالی رسوله الشفاعة وحوض الكوثر، فیفد علیه الوافدون من الأمم فیشفع لهم ویعطیهم بطاقة للشرب من حوض الكوثر، لیتغیر بتلك الشربة تركیبهم الفیزیائی وتصلح أجسادهم لدخول الجنة والخلود فی نعیمها.

وعندما یفد علیه أصحابه تحدث المفاجأة:

یأتی النداء الإلهی بمنع النبی صلی الله علیه وآله من الشفاعة لهم، ومنعهم من ورود الحوض، ویؤمر ملائكة العذاب بأخذهم إلی جهنم!!

هذا هو مستقبل هؤلاء الصحابة علی لسان أصدق الخلق!!

إنها صورة رهیبة، جاء بها جبرئیل الأمین، لكی یبلغها النبی صلی الله علیه وآله إلی الأمة فی حجة الوداع!!

وإنها أعظم كارثة علی صحابة أعظم رسول صلی الله علیه وآله.. ولا بد أن سببها أنهم سوف یوقعون فی أمته من بعده.. أعظم كارثة!! ولا ینجو من هؤلاء الصحابة إلا مثل (همل النعم) كما فی روایات محبیهم الصحیحة بأشد شروط الصحة كالبخاری.. وهو تعبیر نبوی عجیب، لأن همل النعم هی الغنم أو الإبل الفالتة من القطیع، الخارجة علی راعیه!

وهو یدل علی أن قطیع الصحابة فی النار، وهملهم الذی یفلت منهم، یفلت من النار إلی الجنة! بل ذكر النبی صلی الله علیه وآله أن الصحابة الجهنمیین زمرتان، مما یدل علی أنهم خطان من صحابته لاخط واحد، وتقدم قول الحاكم عن حدیثه: صحیح علی شرط الشیخین، وفیه (ثم أقبلت زمرة أخری، ففعل بهم كذلك، فلم یفلت إلا كمثل النعم!!).

إنها مسألةٌ مذهلةٌ.. صعبة التصور والتصدیق، خاصة علی المسلم الذی تربی علی حب كل الصحابة، وخیر القرون، والجیل الفرید، وحدیث أصحابی كالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم.. وعلی الصور واللوحات الرائعة للصحابة، التی كبر السنی المسكین معها وكبرت معه.. فإذا به یفاجأ بهذه الصورة الشیطانیة المخیفة عنهم!!

لو كان المتكلم عن الصحابة غیر الرسول صلی الله علیه وآله لقالوا عنه إنه عدو للإسلام ولرسوله یرید أن یكید للإسلام عن طریق الطعن فی صحابة الرسول.. صلی الله علیه وآله! ولكن المتكلم هو.. الرسول صلی الله علیه وآله.. بعینه.. بنفسه.. وكلامه لیس اجتهاداً منه ولا رأیاً رآه، حتی تقول قریش إنه یتكلم فی الرضا والغضب، وكلامه فی الغضب لیس حجة.. بل هو، یا عبّاد الصحابة المساكین، وحی نزل علیه من رب العالمین!!

إنها حقیقةٌ مرةٌ.. ولكن هل یجب أن تكون الحقیقة دائماً حلوة كما نشتهی.. وأن یكون الحق دائماً مفصلاً علی مزاجنا، مطابقاً لموروثاتنا؟!

وماذا نصنع إذا كانت أحادیث الصحابة المطرودین، المرفوضین، الممنوعین من ورود الحوض مستفیضة فی الصحاح، وهی فی غیر الصحاح أكثر.. وهی تصرح بأنه لاینجو منهم إلا مثل الهمل!!

قال الجوهری فی الصحاح:1854:5 والهمل بالتحریك: الإبل التی ترعی بلا راع، مثل النفش، إلا أن النفش لایكون إلا لیلاً، والهمل یكون لیلاً ونهاراً. یقال: إبلٌ هملٌ وهاملة وهمال وهوامل. وتركتها هملاً: أی سدی، إذا أرسلتها ترعی لیلاً ونهاراً بلا راع.

وفی المثل: اختلط المرعی بالهمل. والمرعی الذی له راع. انتهی.

ولكن السؤال هو: لماذا طرح الرسول صلی الله علیه وآله موضوعهم فی حجة الوداع؟!

الجواب: لأن الله تعالی أمره بذلك، فهو لاینطق عن الهوی، ولا علم له من نفسه بما سیفعله أصحابه من بعده، ولا بما سیجری له معهم یوم القیامة!!

وسؤال آخر: وماذا فعل الصحابة بعد الرسول؟ هل كفروا وارتدوا كما یقول الحدیث؟ هل حرفوا الدین؟ هل اقتتلوا علی السلطة والحكم؟!

والجواب: إقبل ما یقوله لك نبیك صلی الله علیه وآله، واسكت، ولا تصر رافضیاً!

وسؤال آخر: لماذا اختار الله تعالی هذا الأسلوب فی التحذیر، ولم یهلك هؤلاء الصحابة، الذین سینحرفون، أو یأمر رسوله بقتلهم، أو یكشفهم للمسلمین لیحذروهم!

والجواب: هذه سیاسته سبحانه وتعالی فی إقامة الحجة كاملة علی العباد، وترك الحریة لهم.. لیحیی من حی عن بینة، ویهلك من هلك عن بینة.. ولا یسأل عما یفعل، وهم یسألون.. فهو سبحانه مالكهم له حق سؤالهم، وهو لایفعل الخطأ حتی یحاسب علیه. وهو سبحانه أعلم، وغیر الأعلم لایمكنه أن یحاسب الأعلم ویسأله!

وسؤال آخر: ماذا كان وقع ذلك علی الصحابة والمسلمین؟! ألم یهرعوا إلی الرسول صلی الله علیه وآله لیحدد لهم الطریق أكثر، ویعین لهم من یتبعونه بعده، حتی لایضلهم هؤلاء الصحابة الخطرون؟!

والجواب: لقد عین لهم الثقلین من بعده: كتاب الله وعترته، وبشرهم باثنی عشر إماماً ربانیاً یكونون منهم بعده.. وقبل حجة الوداع وبعدها، طالما حدد النبی صلی الله علیه وآله لهم عترته وأهل بیته بأسمائهم: علی وفاطمة والحسن والحسین علیهم السلام، حتی أن أحادیث الصحاح تقول إنه حددهم حسیاً فأدار علیهم كساء یمانیاً، وقال للمسلمین: هؤلاء عترتی أهل بیتی!!

ولم یكتف بذلك حتی أوقف المسلمین فی رمضاء الجحفة بغدیر خم، وأخذ بید علی علیه السلام وبلغ الأمة إمامته من بعده، ونصب له خیمة، وأمر المسلمین أن یسلموا علیه بإمرة المؤمنین، ویباركوا له ولایته علیهم التی أمر بها الله تعالی. فهنؤوه جمیعاً وباركوا له، وأمر النبی صلی الله علیه وآله نساءه وكنَّ معه فی حجة الوداع، أن یهنئن علیاً فجئن إلی باب خیمته وهنأنه وباركن له.. معلناتٍ رضاهن بولایته علی الأمة. ثم أراد صلی الله علیه وآله فی مرض وفاته أن یؤكد الحجة علی الأمة بوثیقة مكتوبة، فطلب منهم أن یأتوه بدواة وقرطاس لیكتب لهم كتاباً لن یضلوا بعده أبداً.. ولكنهم رفضوا ذلك بشدة! وقالوا له: شكراً أیها الرسول، لقد قررنا أن نضل، عالمین عامدین مختارین!! ولا نرید أن تكتب لنا أطیعوا بعدی عترتی علیاً، ثم حسناً، ثم حسیناً، ثم تسعة من ذریة الحسین! وقالوا: لاتقربوا له دواة ولا قرطاساً!!

فهل ترید من نبیك صلی الله علیه وآله أن یقیم الحجة أكثر من هذا؟!